الخميس، 15 سبتمبر 2011

الصيف وجفاف الجسم

كاتبة المقال ألفا كاربنتر:

والآن بعد أن أصبح الطقس أكثر حرارة، فإن أفضل هدية يمكنك أن تمنحها لجسمك هي كوب من الماء النقي البسيط. الماء هو أفضل المشروبات التي يحبها الجسم.

ربما تدركون في الغالب أن شرب ثماني أكواب من الماء يوميا هو ما يوصي به الخبراء لتنقية الجسم من السموم والحفاظ على أجسامكم في أبهى صورة. ولكن قليلون منا فقط من يشربون الماء بالقدر المطلوب. يدعي الخبراء أن جفاف الجسم من الماء أمر سيء للغاية من أي شيء آخر، وهو ليس سيئا فقط بالنسبة لقلبك، بل يمكن أن يتسبب في الحساسية وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع من السرطان. تنص النظرية الجديدة على أن العديد من الأمراض في مجتمعنا المعاصر ربما يكون السبب فيها هو حقيقة أن معظم السكان يعانون من الجفاف. ويعتقد الأطباء أنه يمكن إنقاذ حياة الآلاف سنويا إذا ما تناولنا فقط أرخص وأفضل وأبسط المشروبات على الإطلاق بكميات أكبر وهو الماء.

النصيحة الرسمية هي تناول ثماني أكواب يوميا للمحافظة على عمل الكليتين بطريقة فعالة ولتجنب الصداع التي يمكن ان يكون السبب فيه جفاف الجسم. ولكن حتى نتكيف مع الأجواء الحارة جدا في الأماكن الصحراوية ومع أثر مكيفات الهواء، يجب أن نشرب ما يصل إلى 10 أو 12 كوب يوميا وذلك حسب الوقت الذي يقضيه الإنسان معرضا للحرارة.

من أسباب تعرضنا لخطر الإصابة بالجفاف هو انه مع حلول الوقت الذي نشعر فيه بالعطش، نكون بالفعل وصلنا لمرحلة الجفاف. من الأعراض الأكثر تطورا لجفاف الجسم الصداع والإرهاق والغثيان و الدوخة وفقدان الطاقة.

يتكون جسمك من 70% من الماء، ولكن الفقدان اليومي من المياه في الطقس الساخن هو حوالي 3 إلى 4 لترات يوميا يجب أن يتم استبدالهم.
الأطفال والمياه:يهتم أطباء الأطفال بتعزيز استهلاك الأطفال الصغار للمياه وبتنمية عاداتهم الجيدة. وقد أظهرت الأبحاث في المملكة المتحدة أن الطلاب الذين يمكنهم الوصول للماء بحرية وسهولة داخل الصف الدراسي يحققون نتائج أفضل في الاختبارات ويتمتعون بمستويات اعلى في التركيز. يجب أن يتناول الأطفال ما بين ثماني إلى عشر أكواب من المياه يوميا حيث يمنع ذلك جفاف المخ الذي هو عبارة عن 80% ماء. وسيحتاج الأطفال لمزيد من الماء إذا كانوا يقضون فترات طويلة في الحر أو داخل حافلات المدرسة.

كما يشعر أطباء الأطفال أيضا بالقلق حيال عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى علاج بسبب مشاكل في المثانة والكلى. لذلك فالرسالة الواضحة التي يجب أن نخبر بها أطفالنا هي شرب الماء معتدل الحرارة فهو أفضل مشروب بالنسبة لهم خاصة إذا كانوا ممن يتناولون وجبات مالحة. يصرح أحد أطباء الأطفال المحليين قائلا إذا لم يرغب طفلك في الذهاب إلى المرحاض خلال اليوم الدراسي، فهذا يعني أنه لا يتناول ما يكفي من المياه. ويمكن أن يكون الثمن الذي يدفعه الناس مقابل عدم شرب ما يكفي من المياه أثناء الطفولة هي معاناتهم من مشاكل على المدى الطويل تتعلق بأمراض في الكلى وارتفاع ضغط الدم. إذا فالماء لطيف في المدارس!
ارتفاع ضغط الدم:يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم علامة على أن الجسم يحتاج على الماء بشدة منذ فترة طويلة. ونتيجة لذلك، فإن إجمالي محتوى السائل بالجسم ينخفض مما ينتج عنه انقباض وضيق في الأوعية الدموية مما يجعل القلب يعمل بصورة أكبر لضخ الدم حول الجسم.السمنة:مع تزايد عدد الأشخاص الذين يزداد وزنهم بصورة كبيرة ، يمكن للكثيرين منهم التقليل من وزنهم عن طريق التخلي عن المشروبات الغازية والكحوليات. يدعي بعض الخبراء أمه حين يرسل المخ إشارات العطش، فنخطئ أحيانا في فهمها على أنها إشارات جوع. لذا اشرب الماء لتقليل وزنك.أمراض الكلى:يشير صندوق أبحاث الكلى القومي إلى أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يمنع الكثير من أمراض الكلى والإصابة بحصوات الكلى حيث أظهرت الدراسات مستوى عالي من الحصوات لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عاما في الخليج.الطاقة:كجزء من الشعور بالإرهاق والكسل الذي تشعر به حين يكون الجو حار هو بسبب عدم شرب ما يكفي من الماء. لذا اشرب الماء من أجل الحصول على الطاقة. تعامل مع المشروبات الأخرى كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية كمشروبات رفاهية. بعض مشروبات الكولا تحتوي عل ما يعادل سبعة ملاعق شاي مليئة من السكر. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين لا يمكنهم العمل بالمكتب دون تناول كوبا من أي مشروب أثناء العمل، جرب الماء الساخن مع شريحة من الليمون، فسوف يجعلك هذا تشعر حقا بالنظافة والانتعاش.

أهم الأنباء هي أن الماء ليس جيد فقط من أجلك، ولكن لأنه رخيص أيضا! لذا لا تفوت شرب الماء.

لذا، لم تشرب الماء البسيط؟

  • الماء لا يحتوي على سكريات أو سعرات حرارية
  • الماء مصدر طبيعي للطاقة من أجل المخ
  • المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة يمكن أن تتمتع بمستوى عالي من السكريات مما يعني أنه يتم امتصاصها أبطأ وهي لا تتسبب في جفاف الجسم بالسرعة التي يجف بها الماء من الجسم.
  • المشروبات الغازية يمكنها أن تزيد من جفاف الجسم حيث يحتاج الجسم لتخفيفها من أجل هضمها.
إن كل من الشاي والقهوة والكولا تزيد من كمية السوائل التي يتم فقدانها حيث ان محتوى الكافيين بها يعمل كمدر للبول ويسحب السوائل من الجسم. لذا إذا كنت ستتناول مثل هذه المشروبات في الطقس الساخن، تناول كوب من الماء أولا.

بوابة المرأة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق