الخميس، 15 سبتمبر 2011

لانقاص الوزن عليكم بتقليل الملح والاستفاده من فوائده

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألفا كاربنتر
عادة ما يستهلك كل فرد منا يوميا من 9 إلى 11 جرام من الملح في المتوسط. وأقصى حد يجب أن نتناوله طبقا للإرشادات الحكومية هو 6 جرام للشخص البالغ وأقل من ذلك بالنسبة للأطفال. و6 جرامات من الملح تعد بمقدار ملء ملعقة صغيرة. ولا يزال العديد من أطباء ومختصي التغذية يعتقدون أن 6 جرامات أيضا مقدار كثير جدا ولكن الإرشادات نصحت ب6 جرامات لأنه من المعتقد أن يكون هذا المقدار هو الهدف النهائي الذي يمكن الوصول إليه، إلا أن العديد من الخبراء الذين تحدثت إليهم يعتقدون كثيرا بانه يجب التخفيض من هذا المقدار كثيرا أي يصبح بمعدل 3 جرامات يوميا، وأننا إذا خفضنا من تناولنا للملح عند هذا المقدار سنساعد حقا في انخفاض مستوى ضغط الدم. كما أن هذا الأمر يساعدنا في الحصول على فائدة أخرى وهي انخفاض الوزن. إن التقليل من تناول الملح يساعد أجسادنا على التخلص من المياه الزائدة في الجسم وبذلك يمكن أن تفقد كيلو جرام واحدا من وزنك في أيام قليلة عن طريق تخفيض تناول الملح. إذا كنت معتادا على نظام غذائي مرتفع المحتوى من الملح وقررت أن تخفض منه، قم بذلك تدريجيا.

فلو قمت بتقليله بسرعة كبيرة ربما تصل إلى حد الرغبات الملحة في الحصول عليه.

لا شك في أننا بحاجة على بعض الملح لنحافظ على عضلاتنا وأعصابنا ، غلا أننا يمكننا أن نحافظ على عملها بتناول ثلاث جرامات من الملح فقط يوميا. في وقتنا الحالي نستهلك في المتوسط من 9 إلى 10 جرامات يوميا وهو مقدار كبير للغاية بالنسبة لأجسامنا ويمكن أن يسبب لنا عدة مشاكل صحية كارتفاع ضغط الدم. وقد وصف طبيب القلب والأوعية الدموية الدكتور جراهام ماك جريجور من لندن قضية الملح تلك بأنها "مشكلة رئيسية كبرى".

وقد أضاف قائلا " إذا خفضنا من إجمالي تناولنا للملح وصولا إلى الكمية الموصى بها، فسيوفر ذلك علينا حوالي 30.000 نوبة قلبية وسكتة دماغية في المملكة المتحدة وحدها كل عام".

وليس من السهل دائما أن نتابع محتوى الملح الذي نتناوله حيث أن القائمين على التصنيع غالبا ما يضيفون الكثير من الملح للوجبات الجاهزة لإعطاء مذاق للمكونات سيئة الجودة، لذا فإنه من الأمور الصحية دائما أن يتم طهو الطعام بنفسك حتى تعلم أنت ما يحتوي عليه طعامك.

إن تقليل تناولك للملح يمكن أن يكون ذو فوائد متعددة، فكما أن هناك الكثير من الأشخاص يحبون بشدة الأطعمة الحلوة، هناك أيضا هؤلاء الذين يتوقون ويتلهفون على الأطعمة المالحة كرقائق البطاطس والمقرمشات والفول السوداني المملح وحتى الأطعمة السريعة.

بعد تناول الأطعمة المالحة عادة ما نشعر بالعطش والانتفاخ. إن التلهف على السكريات والأطعمة الحلوة المذاق هو أمر فسيولوجي بينما التلهف على الأطعمة المالحة غالبا ما يكون أمرا نتعلمه. فكلما ازداد تناولك للملح كلما ازدادت رغبتك في تناول المزيد.

وتوصي هيئة المعايير الغذائية بالمملكة المتحدة بأن لا يزيد الاستهلاك اليومي من الملح عن:

  • 6 جرام يوميا للبالغين.
  • 5 جرام لمن تتراوح أعمارهم بين 7- 14 عاما.
  • 2 جرام للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 6 أعوام.
معظم الملح الذي نتناوله في طعامنا يأتي من الأطعمة المعالجة كالخبز و الوجبات الجاهزة والحساء و حبوب الإفطار. إن الجسم يحتاج إلى كميات قليلة من عنصر الصوديوم المتواجد بالملح ولكن الإفراط في تناول الملح على مدار سنوات متعددة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.
ارتفاع ضغط الدم:إن تناول المزيد من الملح يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم نظرا لأنه يجعل الجسم يحتفظ بالماء، مما يزيد من كمية الدم ويضطر القلب للعمل بصورة أكبر لدفع الدم حول الجسم. وقد وجدت إحدى الدراسات الأمريكية أن الجمع بين تحديد كمية الملح المتناول ونظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مع الأطعمة قليلة الدهون يؤثر بشكل إيجابي ملحوظ على تخفيض ضغط الدم، ويجب على أي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم أن يأخذ بنصيحة الطبيب.
هشاشة العظام:يمكن أن يؤثر تناول كميات كبيرة من الملح أيضا على قوة عظامك حيث أنه يزيد من معدل فقدان الجسم للكالسيوم.
الاحتفاظ بالسوائل:بالنسبة للشخص العادي فإن تقليل تناول الملح إلى النصف يمكن أن يتسبب في فقدان ثلاث أرطال من السوائل تبعا للدكتور ماك جريجور وهو خبير غذائي بمستشفى سانت جورج بلندن.
التقليل من كميات الملح الخفية:إن المشكلة لا تكمن في ما نتناوله من أملاح بقدر محتوى الملح المحتفي في الأطعمة المعالجة كالخبز و الحبوب ومنتجات اللحوم والأطعمة الجاهزة لذلك فربما يكون من الأمور الخادعة أن تظل تتناول القدر الموصى به من الملح يوميا وهو 6 جرامات. إن قراءة الملصقات الموضوعة على الأغذية بمهارة هو المفتاح لحل هذه المشكلة حيث أن القائمين على تصنيع المواد الغذائية يحاولون الابتعاد عن التصريح بالمحتوى الملحي في الأطعمة عن طريق كتابة كلمة صوديوم بدلا من الملح.
أين يكمن الملح المختفي؟البقوليات المطهوة – الطبق الواحد المعتاد يحتوي على ما يقرب 2 جرام من الملح.

الوجبات الجاهزة- الكاري والوجبات الصينية تبدو هي الأسوأ، فبيرياني الحمل الواحد الذي يتم شراؤه من السوبر ماركت يحتوي على5 إلى 6 جرام من الملح.

الخبز- شريحة واحدة تحتوي على 0.5 جرام ملح في المتوسط. الأشخاص المعرضين للإصابة بنوبات قلبية يجب عليهم تناول الخبز قليل الملح.

المقرمشات ورقائق البطاطس يمكن أن تحتوي على ما يقرب من 1 جرام من الملح في العبوة الواحدة.

أنواع الحساء الفوري أو الموضوعة بعبوات تبدو في الظاهر خيارا صحيا غلا أن العديد منها يحتوي على ما يصل إلى 2 جرام من الملح بالعبوة الواحدة وهذا المقدار كبير للغاية.

بوابة المرأه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق